الأربعاء، 21 ديسمبر، 2011

الفاظ بذيئة

بمنطق الناس اللى بتقف ع الكلمة وتتمحك يبقى صفوت الشريف مفروض نقول ورا اسمه(رضى الله عنه)


ماذا يثير هذا المصطلح فى ذهنك؟...ألفاظ بذيئة.

قد يكون وقع الكلمة على مسامعك الكريمة غير وقعها على مسامع اخرين .قطعا هناك اسباب لهذا التغير فى تاثير نفس الكلمة .الذى يغير فى الاثر والتاثير هو حضرتك.ولا سمح الله انا لا اريد ان اقسم الناس الى ناس محترمة وناس تربية شوارع ومقاطيع سكك .انا فقط اوضح لبسا لعلك تكون قد وقعت فيه وانت تقرا لى شيئا ما قبل ذلك.

دعنا نختصر الكلام وندخل على اسباب التغير مباشرة.

السبب الاول : تغير مدلول اللفظ الواحد لتغير مواضع استعماله.

لنأخذ كمثال لفظة(نيك)

-لما جاء الى النبى صلى الله عليه وسلم رجلا يعترف على نفسه بالزنى ساله المصطفى بكل وضوح (أنكتها؟)....لو كانت اللفظة فى حد ذاتها عيب ما نطقها من لا ينطق عن الهوى والحديث مشهور وموجود بالبخارى وتستطيع سيادتك الرجوع الى المصدر بنفسك.اذن مالذى حدث جعل هذه اللفظة سبة هائلة تقيم الدنيا وتقعدها؟...ماحدث ببساطة هو استخدامها كسبة وليس كوصف لحالة ما .

- هناك فى لسان العرب حيث اصول الكلمات ومعانيها تستطيع ان تستقصى ايضا وتعرف بنفسك .

-الامام السيوطى احد مفسرى القران الكريم له كتاب يسمى(نواضر الايك فى معرفة النيك)....كتاب عنوانه واتضح وصريح ولو كان هناك ما يسىء فى الكلمة ما وضعها فى العنوان على اقل تقدير.

الطريف انه منذ سنوات قلائل اقام بعض المستشيخون حملة ضد الملحمة التراثية ( الف ليلة وليلة) لاحتوائه على حوادث تثير الشهوة والفاظ بذيئة مثل (نيك) فرد عليهم بلال فضل وقتها من برنامجه (عصير الكتب) فى ذلك الوقت ...ما تلغوا البخارى بالمرة ماهو فيه نفس اللفظ!.

يمتلئ الكتاب بطرائف لغوية كثيرة يستخرجها هارون من بطون التراث، سنستعرض بعضها كل أسبوع، ونبدأ اليوم بتعجب هارون من قدرة الواقع على تغيير مدلول كلمات معينة لكى ينحرف بها إلى عكس معناها السابق، ضاربا مثلا على ذلك بكلمة الجرثومة التى كانت فى فجرها اللغوى تعبيرا جميلا عن أصل كل شىء ومجتمعه، حيث كانت تطلق على ما يجتمع فى التراب من أصول الشجر. يُقال فى حديث ابن الزبير عندما أراد أن يهدم الكعبة ويبنيها إنه كان حول الكعبة جراثيم، يراد بذلك أنه كان يحيط بها تجمعات طينية وترابية. ستضحك ملء شدقيك عندما تقرأ شاعر العرب جرير وهو يقول فى مدح آل مروان «يا آل مروان إن الله فضّلكم.. فضلا قديما وفى المسعاة تقديم.. قوم أبوهم أبو العاصى وأمهم.. جرثومة لا تساويها الجراثيم»، وهو بيت لا أنصحك بأن تستخدمه فى مدح أحد المسؤولين الآن إلا إذا كنت تمتلك عشرين ألف جنيه قيمة الغرامة.

ختاما أتمنى أن لا نرى بعد هذه المعلومة واعظا من أنصار مدرسة حافظ مش فاهم وهو يطلع على الناس قائلا «تراث يعنى إيه؟ يعنى أمك يتقال لها يا جرثومة وتبقى مبسوط».....جزء من مقال لبلال فضل بعنوان (المزيد من كحك التراث).

السبب الثانى : عمى القلب بعيد عنك.

ماذا ستقول لنظام زور انتخابات مثلا واغلق امامك كل السبل القانونية لاسترداد حقك؟...ماذا ستفعل حيال ثلة من النصابين قد باعوا البلد وتركوك عاريا مكتوف الايدى امام اجهزة القمع؟...بماذا ستواجه امين شرطة فى الشارع له سلطات لا متناهية فى الشارع يعتدى عليك؟...ماذا تتوقع حتى ان يقول احد الشهداء قبل ثوان من قيام مدرعة بدهسه؟!

من باب اولى ان تعترض على لصوصيتهم ولا تعترض على التنفيس الذى مارسته فى حدود الادب ...لو قلت مثلا (ياولاد الوسخة)
اكون قد اقترفت جريمة فى نظرك على الرغم من ان امامك اناس يقتلون ويرمون فى الزبالة وانت اصم ابكم ؟....ياسبحان الله!

السبب الثالث:عمى الالوان

والمصاب بهذا المرض معذور فتراه يترك العالم ومايجرى فيه ويترصد لشخص معين وينتظر منه ذلة لسان يمسكها بيديه واسنانه ويمضغها كاللبانة فى فمه.

انا لا اقول هنا ان استخدام هذه الالفاظ من الثورية او النوعة نحو الاصلاح ولا اروج لها وانما هناك مواقف وحالات تستدعيها وهى فى اول الامر واخره مجرد تنفيس وابعد من ذلك انها تكون فى مواقف وحالات اخرى الادق والانسب والاصح للوصف واللغة والمعاجم تعضد ذلك...

اما ما يقال غير ذلك فهو استظراف بين وسماجة واضحة .ان كنت ياسيدى الظريف ترى ان احد هذه الالفاظ نابية فارجع الى لغتك ومعاجمها وارجع الى تراثك وحكاياته وزن المواقف التى يقال فيها الكلام ثم احكم لعل فى حكمك حينذاك شىء من الحكمة التى تحاول عبثا ارتداء ثوبها وهو واسع عليك يدعو من يراه للسخرية والضحك ان يكن للرثاء.

ثم تعال هنا....هل سمعت صفوت الشريف مثلا يتفوه باحد ما يؤرقك من الفظ؟...على العكس تماما كان كلامه موزون بالقسطاس وكانه داخل حساب الملكين .على الرغم مما فعله على مدار عقود طويلة ببنات وفنانات مصريات وعرب .

اتمنى على الله ان يجىء اليوم الذى نفهم فيه ان ديننا دين مقاصد لا ملافظ.الملافظ سعد اينعم كما فى ديننا وثقافتنا ولكن اى له الاولوية؟...اللفظ ام الفعل؟...ان كان اللفظ فصفوت الشريف معذور وهو على هذا ولى من اولياء الله الصالحين سوف اذهب اليه مع تباشير الفجر اقبل قدميه واتمسح فى خرقه البالية .

طب اقولك حاجة.قارن بين خطب صفوت الشريف وبين تويتات وتدوينات نوارة نجم وقارن فى نفس الوقت بين افعالهم الاتنين برضه وانت هتعرف انه مش بالكلام وحده يكون الانسان محترما.

متى تكون الالفاظ فعلا بذيئة؟

اذا كانت بعيدة عن قيم المجتمع وتقاليده.
اذا كانت تناوىء دين المجتمع الذى ارتضاه واعتنقه.
اذا كانت مجافية للوصف الصحيح...يعنى مثلا متقولش لواحد بيقول لحكومة مبارك ياحكومة وسخة انت بذىء ومتقولش لواحد اتظلم وشاف المر اللى فى الدنيا وسب لمسئول ما الدين انت بذىء او كافر ومتقولش لواحد بيفتح التلفزيون ويشوف محمد حسين يعقوب لما اليهود بيقصفوا فى غزة بيقول خلينا فى حالنا واحنا مالنا وشتمه بامه وابوه وطلع حتى سلسفيل جدوده نه بذىء ومتقوليش لما افتح التلفزيون والاقى توفيق عكاشة بيهش فى عروض بنات وستات مصر واشتمه شتيمة قبيحة انى بذىء.
انما لو جافيت الحقيقة وشتمت وخرجت عن شعورى ابقى قول اللى انت عايزه.


ولكى افض الاشتباك يامواطن ارجو منك الاجابة على السؤال التالى...أيهما اشد وطأة على نفسك صرخة مظلوم فى وجه ظالم بها بعض الالفاظ الحادة التى يعتبرها البعض بذاءة وبين مشهد يجرى امامك لفتاة تسحل ويمسح بها الاسفلت؟

اجب بينك وبين نفسك وستصل  حينها الى  الادراك الذهنى الصحيح لمصطلح (الفاظ بذيئة).

ملاحظة اخيرة:فى المدونة دى انا مستخدمتش يجى خمس لفاظ على اقصى تقدير ومينفعش يتقال عليهم بذاءة بالمفتشر يعنى بس حبيت اوضح الموضوع باستفاضة شوية لان فى مجتمعنا ده وفى الفترة اللى بنمر بها دى الناس اختلت عندها حاجات كتير وبدات تفسر الكلام بالعكس.

هناك 8 تعليقات:

فتاه من الصعيد يقول...

شعبنا شعب محترم ... مابيحبش الشتيمه ... وعاوز الدليل ... اقف في اي شارع زشنف اذانك :))

حلم بيعافر يقول...

مش على كده

الشتيمة وقلة الادب مرفوضة طبعا

لكن فيه اشياء مختلطة على الناس وناس تانية بتحاول تشيطن ناس

شوفى بيقولوا ايه على نوارة نجم مثلا
يعنى يفضلوا يدوسوا فى قلوبنا ولما نطالب بحقوقنا يقولوا قلالاة الادب

شىء مستفز بصراحة

غير معرف يقول...

--------------------------------------------------------------
إحصل على خصم 500 جنيه مصري

عند تعاقدك على موقع إنترنت مع شركة إم إتش سايتس
لتصميم وبرمجة مواقع الإنترنت
لابد من ذكر الكود ليتم تفعيل الخصم
كود الخصم : mh-3084
www.MH.com.eg
--------------------------------------------------

عباس ابن فرناس يقول...

انا كان لى تعليق هنا صح !؟

حلم بيعافر يقول...

عباس

للاسف مسحته لانه كان متجاوز والمدونة مش ملكى لوحدى ...ملك لقرائها كمان

البوست كان جد شوية وميحتملش هزار لان الهزار حيتفهم غلط والموضوع ده بالذات ملخبط

سعداء جدا بمرورك

Umzug Wien يقول...

الحمد لله اللى ورناااااااااا فيه يوم

حلم بيعافر يقول...

الحمدلله

اسعار العملات يقول...

الله ينتقم منك يا صفوت ياشريف