الخميس، 17 مايو، 2012

الدليل النفيس فى إختيار السطان والرئيس-الطاهرة

العبد لله من الجيل الذى عرف القواعد الجماهيرية العريضة على حق.ادعى أن الاجيال التى سبقتنا فى الراحة الابدية لم تعرف شىء عن المؤخرات الجماهيرية العريضة بسبب قلة الامكانيات وبطىء وسائل الاتصال والتعارف بين البشر اصحاب القواعد منهم والمنتمين الى الجماهير العريضة .

فى الماضى السحيق كانت وسائل الراحة معدومة والترف شىء مستعص حتى على الاحلام فكان الناس فى العصر الحجرى ياكلون ما يجدونه امامهم لا يفرق معهم السمك عن السحالى والعقارب ابدا,كله كان يؤكل ويهضم ويفلتر ويصيربقاء البشرية باهظا وحموها من الانقراض وقد كانت على شفاه حيث جاء الوقت الذى صار فيه البشر على الارض حوالى الفين بنى ادم فقط. خراء .لم يكن هناك متسع من الوقت اذا لتصنع احدى القواعد الجماهيرية العريضة .الناس كانوا فى ظروف صعبة ودفعوا ثمن باهظ لذا فاننا لا نحملهم على الاطلاق ما فوق طاقتهم ولم ولن نلومهم على عدم وجود قواعد جماهيرية عريضة عنهدم.

فى حياة البادية ترفل النساء فى اثواب تشبه الخيام الى حد بعيد فلا تظهر قواعد ولا يحزنون .وحتى من كان يلطشه الحب فى عقله وتبدو امامه معشوقته كالبدر وينشد فيها الشعر كانت تجرس وتفضح فضيحة ما يعلم بها الا ربنا وينتهى بها الحال الى الركود .العملية كانت واقفة بغباء فلم تتح الفرصة ابدا لصنع اى قواعد جماهيرية عريضة.وصنع هذه القواعد فى مثل ظروف هذه النوعية من الحياة لن يخلف الا الكوراث والطيب احسن على كل حال ولا يلزم ابدا ان تفنى حياة من اجل قاعدة جماهيرية عريضة لانها ليست من الاولويات وان حدث وكانت فترتيبها متاخر جدا ويسبقها ماهو اهم لذا لا نلوم هؤلاء ايضا على عدم وجود قواعد جماهيرية عريضة لديهم معهم العذر كل العذر.

فى اوقات الاحتلال بكافة تقسيماته-مر علينا من كل صنف ولون-لم يكن هناك الوقت ايضا لصنع القواعد الجماهيرية العريضة لان جهود ابنا الوطن كانت منذورة لتحرير اراضيه والتحول عن هذا الهدف ما هو الا خيانة والحمدلله لم يكن عندنا الكثير من الخونة .

فى نهايات القرن العشرين بدات القواعد الجماهيرية تكتسب زخمها باضطراد خطوة بخطوة خلف التقدم الهائل فى التكنولوجيا .السينما لها الدور الاكبر فى تكوين هذه القواعد الجماهيرية العريضة وذلك طبعا بعد كفاءة هذه القواعد بالاساس فالسينما لن تفعل شيئا لقاعدة ليست من ذوات الكفاءات الفتاكة الصاروخية.ظهرت القواعد الجماهيرية العريضة على المستويات كافة .منها من كانت عالمية ومنها من كانت قارية واقليمية ومنها من كانت محلية وكله حسب التساهيل .

التطور الرهيب فى وسائل العرض والاتصال جعل من اقليمية ومحلية القواعد الجماهيرية العريضة شىء من الماضى .القاعدة الجماهيرية العريضة فى امريكا هى مشاع لكل العالم ويستطيع من فى كولا لا مبور رؤيتها والسسير خلفها والاهتداء بهداها ايضا.القاعدة الجماهيرية فى مصر هى مشاع للافارقة والعرب.فى هذه الفترة لا شىء يستاطيع تجنب الانتشار فبضغطة واحدة على زر حقير يراك العالم ويسمعك ويتفاعل ايضا.

فى بدايات بروز القواعد الجماهيرية العريضة فى عصر توهج صناعة الكليبات على المستوى العربى اصاب المصريين ياس شديد من عدم وجود القواعد الجماهيرية العريضة المحلية القادرة على المنافسة -رغم الشيوع الذى اسلفنا ذكره-وبدت اللبنانيات وحدهن على الساحة تتمطعن فيها وتبرطعن رائحات غاديات .اتذكر( اخاصمك اه) واتذكر السيدة نانسى الله يمسيها بالخير واتذكر جيدا الفستان الاسود واحفظ كل فتلة فيه واتذكر التضاريس التى كانت تختبىء تحته ايض فهذه اشياء لا تنسى واتذكر من بعد نانسى العديد والعديد من القواعد الجماهيرية العريضة التى بزغت من لبنان ومن تونس .

كمصريين كانت الفرصة تنقصنا وعندما اتيحت كسرنا الدنيا وضربنا كل الارقام وعبرنا بقواعدنا الجماهيرية العريضة الحدود وحطمنا اسوار الياس والهزيمة .من منا كان يعتقد فى بزوغ قاعدة جماهيرية عريضة بهذا الجبروت مثل بوسى سمير من مصر؟ من منا كان يظن بان مصر سوف تنجب يوما من هى مثل روبى؟...نحن هكذا نخالف جميع التوقعات ونصعد حيث لا يتوقع لنا الصعود وننافس ونكسب والشاطر من يضحك اخيرا ويسيطر على سوق القواعد الجماهيرية العريضة.

طبعا سيقول قائل انه لطالما كانت هناك العديد من القواعد العريضة على مر التاريخ والتى اودت بحياة دول وقامت باخرى الا اننا سنقول له ان هذه القواعد كانت تفتقد الجماهيرية لذا لم ندرجها فى بحثنا واكتفينا بموضوع البحث المعنون بالقواعد الجماهيرية العريضة ...ونضيف ان هذه القواعد العريضة كانت اما للملوك والامراء والصفوة ولم تنزل الى الشارع او كانت فى الحوارى الضيقة والازقة الملتوية على نفسها ولم تصعد لترى الدنيا من اعلى .

بهذا العرض الذى اخل ايجازه بالتاريخ الواسع للقواعد الجماهيرية العريضة-مخك ميروحش لبعيد يا واطى يادون-اكون قد مهدت لعرض جزء من تاريخ مصر الحديث فى القرن الحادى والعشرين قد حكمت فيه البلاد احدى القواعد الجماهيرية العريضة التى وصلت الى الحكم عن طريق ضخامة قاعدتها الجماهيرية العريضة ولم تلاق اية معاناة او منافسة فى طريقها الى كرسى الحكم فالناس كانوا من ورائها سائرين كالمخدرين واذا تكلمت تبلهوا وصفقوا وهتفوا .

صاحبتنا هى التى احدثت نقلتها الهائلة من الفن الى السياسة ولكنه كان مجرد تغيير فى الاماكن فقط وليس الادوار فقد ظل الناس يتتبعون قاعدتها العريضة بنفس الطريقة التى كانوا يتتبعونها بها وهى ترقص او وهى تسوق الدلع فى احد مشاهدها الساخنة التى ادتها.

استمرار نفس نظرة الاشتهاء والترقب لحركات المؤخرة الجماهيرية العريضة حتى بعدما جلست على كرسى الرئاسة ارقها وقلب حياتها من حياة اللهو والدعة والراحة الى حياة الضيق والتافف والا كتئاب .

-جرى ايه يا سيسى؟
-مزاجم معتكر والنبى مزاجك متعكر
-ما تتعدل يا للا جتك القرف
-حاضر يابلتى يوووووووه قصدى ياريسة
-حتى انت؟...كلكم لسه فاكرينى سنية العشاب
-هههههه وهو حد يقدر ينسى نجمة الاستعراض صاحبة اكبر واعرض قاعدة جماهيرية فى الشرق الاوسط وشارع الهرم؟
-اخرررررررررررررررررررررس


ساءت حالتها النفسية للغاية وفكرت ان تنتقب وفعلا نفذت ما فكرت فيه فقامت الدنيا ولم تقعد وعصفت المظاهرات بشوارع المحروسة بحجة ان الجماعة الاسلامية قد وصلت الى السلطة بالخديعة والطرق الملتوية وانه قد وجب تصحيح المسار وا ن الناس تريد سنية العشاب التى انتخوها رئيسة للبلاد واسئمنوها على مراعاة وتسيير احوال العباد .

-بقى بعد ما قلنا خلاص طرت تقلب بخيمة؟
-احنا فقر من يومنا اسكت
-سكت حسك يابعيد...انت محبط كده علطول؟
-هنعمل ايه يعنى؟
-ندعو لمليونية يوم الجمعة الجاية؟
-هع هع وهتسمى المحروسة ايه بقى؟
-جمعة الطراوة اولا

-الحق يافندم الحق يافندم الحق يافندم
-ايه يابنى فيه ايه ؟متلهوج ليه؟مذبهل ليه؟
-وردتلنا اخبار عن مليونية يوم الجمعة الجاية
-مليونية؟
-ايوه والنعمة مليونية يابشا الظاهر ايام زمان هترجع
-اييييييه زمان مشفناش مليونيات
-عايزة ايه الناس ؟
-بيقولوا الطراوة اولا ياباشا
-طراوة؟..طراوة ايه ياولد؟
-كلك نظر يامعالى الباشا
-امممممممممممم بقى كده...طيب استهبال باستهبال ...نديهم الطراوة اولا

اغرقت الداخلية جموع المتظاهرين فى شارع محمد على بالمياه فى عز البرد ومات نتيجة التدلفع عشرات الناس اللذين خرجوا فى سبيل الطراوة فنالوها رشا وفعصا وانقلب المجتمع الدولى ووقف على رجل وطالبوا رئيسة مصر الفاضلة بالنظر بعين الرحمة لشعبها وبعد العديد من الضغوط رضخت للمطالب وخلعت النقاب وبدات فى البحث عن وسيلة اخرى لحل ازمتها النفسية مع المؤخرة الجماهيرية العريضة.

النجباء من ابناء مراكز البحث العلمى جمعوا واختيرت منهم مجموعة للقيام بمهمة وطنية غاية فى الخطورة الا وهو ابتكار حل لمعضلة السيدة الفاضلة رئيسة الجمهورية سنية العشاب .خمسون شابا من خيرة شباب مصر تم وضعهم فى مختبر مجهز بكل ما طلبوه لمدة شهر كامل .كانوا يعرفون حلا منذ البداية لكنهم عرفوا ان الحكاية فيها مقابلة مع السيدة الرئيسة كل اسبوع لتشد من ازرهم فانتهزوا الفرصة .

استحرم بعضهم لما راوها ان يحرموا الشعب من فاعلية هذه القاعدة الجماهيرية العريضة فدار بينهم النقاش حول تسليم الاختراع الذى يستطيع الحد من اهتزاز وسط وردفى السيدة الرئيسة عمال على بطال وانتهى النقاش بالانقسام الحد الذى افضى بانسحاب الرافضون لتسليمها الاختراع من المختبر وتسريب الخبر الى الشعب .

تسلمت الاختراع وحلت عقدتها النفسية من هنا وبدات تشعر انها رئيسة فعلا فلازمت البدل الواسعة والنظارات والماكياج الخفيف وصارت كالشويش عشماوى فى زمانه فلما ظهرت على الناس هاجوا وماجوا وطالبوا بمن انتخبوها لتكون رئيسة للبلاد وراعية لشئون العباد

انسيابية يابلاش شغل الغفر مينفعناش

ياسنية ياسنية زيك زى شاوشنا عطية

اجارك الله من غضب الشعب على حكامه يفضى بهم الى غياهب السسجون فورا .هيج المعارضين الشعب على السيدة الرئيسة وادعوا ان ثمن الجهاز الذى اوقف اهتزازات وسطها وتحكم فى حركات ردفيها بلغ مليارى جنيه من دم الشعب المطحون .اقيمت المحاكمة.حكم عليها بالمؤبد وبرد الد المليارى جنيه .

ليست هناك تعليقات: