الأربعاء، 9 يوليو، 2014

هَنا



الكبار وزعوا أنفسهم على المشهد. منهم من يشارك في حمل النعش. ومنهم من يضع القش على مياه المجارى الطافحة في طريق المقابرومنهم من يستعد لأخذ العزاء. الصغار مع أصحابهم يجادلون في حجم الجنازة. جنازة جدتنا هي أكبر جنازة في البلد. أمر هام ويستحق الجدل. سنودعها القبر ,سريرها الأبدى بعدخمس دقائق. أتمنى عدم حضور سياد النائب. يتجمع المعزون حوله بلا خجل وينسون الجنازة.   

يتضاحكون بلاخجل. إحترموا هيبة جدتى يا أوغاد. إنقلبت الجنازة مناسبة لتبادل السلامات وآخر النكات. !
ينظرون إلى. يُفترض أن أبكى أو أُُظهر الحزن على الأقل. لمأبك منذ عقدين بالتمام والكمال. أضحك في أحلك الأوقات. لدى مشكلةمع الدموع. أنا على وشك الضحك الآن. سحقا. !


1
اعتادت جدتي حشوي بالأكاذيب
كانت تسعد بذلك جدا
وكنت أشعر بالانتفاخ!

ستجيء يوما من تريد وتنتظر
ستهدهد الأيام بين يديها
وسيورق العمر الأمل
ستجيء فرحا عارما
وتجيء غير الكون
كونا محتمل.

لم أرها بعد يا جدتي واسمع الآن خروشة كخروشة أوراق الشجر الناشفة تحت الأقدام.  أتفتت تحت  أقدام أحلامي.

كل ما لدنيا طوع بنانك
 كل الدنيا تنتظرك
هيا ولكن من حسادك
خذ حذرك

هذه بالذات كذبة كبيرة يا جدتى. الدنيا منذ أن جنت لا وقت لديها لتنتظر أحد.

أنفُ كالللوزة
سكر معقود
زينتنا أمير
ختم العنقود

لا أعرف ماذا أقول لك. أنفي تكبر بإضطراد مؤخرا. أتابعها يوميا في المرآة.

كل حتى تكبر
وأملأ عينى بجمال الفارس

كبرت ومت أنت. !



2
الضوء خافت في الحجرة بأمر منها. المروحة مغلقة لأنها تسبب الصداع. الشباك مفتوح على مصراعيه للترحيب بهواء ربنا ودعوته للدخول دوما دون استئذان. صوت التلفزيون يؤنسها. لا بد أن يظل مفتوحا طول الليل والنهار. أجلس بجوارها دائما واستطيع اختيار القناة التي تذيع مبارياات الكرة. لا استطيع فعل ذلك في بيتنا. تسمح لى بما لايسمح الاخرون.

كى تشعررنى بوجودها تهتم جدا بالمباراة وتسأل عن طرفيها. . .

- جتكو وكسة!!. . . هو الزمالك ده مغلوب علطول؟

تشدنى احداث المباراة منها قليلا. اعود واجدها قد اسدلت جفنيها  واستعدت للنوم. اخفض من صوت التلفزيون قدر الامكان. اخشى ازعاجها ولو بصوت تقول انه يُؤنسها. . . انتبه بعد قليل على صوتها الاتى من بين نوم ويقظة. . . تنهض في بطء. تعتدل في جلستها. تبدا في رواية حلمها الذي رأته للتو. استمع في تركيز شديد. أحب رواياتها جدا. حلو الحديث هو الأساس الذي تقام عليه أي جلسة سمر جمعتنا.

-الجعان يحلم برغيف! .. أبوك جالى الحلم!. . فضلنا نتكلم يجى ساعتين وسالته عن امك قاللى انها عيانة. . . ازى امك يامحمد ؟. . خلوا بالكو منها محدش بيعرف قيمة الام الا لما تروح. . دنيا غرورة. . والله وحشتنى ابقى قولها تيجى تقعد معايا شوية. . يعنى لما تيجى تقضى معايا عصريية هيجرى حاجة؟!. . . دانتوا عيالى ياولاد الكلب حتة منى. . بتستكتروا مجيتكو عليا؟!. . . طب والله انا مارضيت ابوك يمشى  غير اما يلفعله شوال رز تطبخوا منه!

انتهت المباراة. آالمنى ذراعى بشدة من طول الركنة عليه. تهيأت للمغادرة. مشيت على أطراف أصابعى كيلا أوقظها. لكنها تنبهت على صوت الباب وسألتنى عن أمى وعما فعلت بشوال الارز التي حلمت بأبى يحمله لها!


3
مريمة يامريمة. . لو نشعتى في نفوس الحكام من حكمتك شيئا ما ضاعت الاندلس وماخرجت من أجسادنا كما تخرج الرماح من جسد ملك اسبارطى شريف اختار أن يتلقى طعنات الفرس وألهتهم في آن واحد قبل أن تبيت امرأته في سرير غيره. . . مابكوا ملكهم كما تبكي النساء.

من احتمالات الزمن المفقود

أن أجلس تحت عمود من عواميد جامع قرطبة أقرأ القرآن كشيخ وقور التف حوله الناس التفاف النحل على رحيق وردة كريمة. .

أو  أصير حسونا استحم ونفض عنه الماء ثم اختبأ في صدر امرأة جميلة. .

أو لعلنى كنت ملكا في الحمراء بين الجوارى والعازفين. .

تركت الرجل من خلفك عود حطب يابس. هذا الجبار صار عرضة للكسر والتهشيم بين يدى أي طفل صغيير!. . . أعجب منك ومن حالك ومثلى دائم العجب. . الربيع طفل في ركابك. . . ان جلستى القرفصاء هرع الى حجرك وان روحتى في النوم ألف حولك سحابات الطيب والعطر. . . طلة واحدة منك قد تعطى لليابس فرصة أخرى للحياة.

مريمية يامريمية . . كيف تحديتِ هؤلاء الغلاظ الشداد وحدك من دون الرجال؟!. . الزمن يكرر نفسه والأحداث هي نفسها الأحداث. .. رأيتك منذ شهرين خارجة في أبهى حُللك إلى الميدان تتحدين محاكم التفتيش والعسكر الُمدجج بالسلاح وخلفك الخصيان في البيوت (يولولن) وعذرا للغة العربية فتماشيا مع الوقائع على الأرض وجب علينا تغيير بعض المفاهيم والضمائر.

إحدى الشيوخ يا مريمية يجلس كل يوم تحت عموده وبدلا من العمل على نصرة الاسلام وبلاده ينتعل الاثنين ثم يقذف في أعراض المحصنات على مهل وتلذذ كأن المشهد لكب وعظمة !

. لو طهت غيرك اللحم في يوم الجمعة لدهست تحت أقدام الخيول. . . كيف جرؤتى؟؟. . . أفهم منطقك. . . لابد للحياة من طعم ولون ورائحة. . . لا تحتملين الميوعة  أو اللالون او الريح النتنة. . تفضلين الذبح مهرة أصيلة على العيش فأرة مذعورة.

لن يصدقنى أحد لو قلت أنى رأيت ملك الموك يضحك في وجهك ويداعبك أثناء قبض روحك. .

4
-ياهذا. . انت تلوث ماء النهر!
_ما دخلك انت؟. . مالك ومال النهر؟

لا يعنى مجرد القرب من الأنهار امتلاكها. . . الانهار ملك للجميع. لم تقف عطاياها عند البشر فقط. انت تنهل وانا كذلك والطير يحط من علياءه ليأخذ نصيبه.

كنا نبيت على حكايات النهر. امى كانت تحكى ونشعر انها في منتصف الحكى تتحول الى شلال دافيء من ماء. قبل النوم كنت احس بملمس الماء على وجهى دونما بلل.

ربينا على خيره. له لغة خاصة في مناداة الخلائق. على الرغم من كبر سنى لم اتخلص بعد-ولن اتخلص-من الرباط الازلى بينى وبينى حكايات النهر. عندما جف ماؤه قالوا ان الزمن سيتكفل بالامر واننا سوف ننسى. لم انس على الاطلاق واشعر بالعطش منذ جفافه.

لا تزال تلك الاصوات تقرع اذنى كل دقيقة. لايزال ذلك الصباح البعيد محفور بادق تفاصيله في مخيلتى. مشكلة مجانية صنعها ذلك الفظ الغليظ من الفراغ. صنعها لانه اراد الاستئثار بالنهر وحده وحرمان الناس منه. . . كثيرة هي الليالى التي قضيناها في صحبة نهرنا قبل ذلك. . . القمر يفرش نوره سجادة على مياه النهر وفوق ضفتيه. أمى قالت انى ولدت هناك.

مرضت كثيرا في صغرى ولم يجدى معى أي دواء بخلاف الغمر في مائه. في محنة من محن المرض اعتقدوا انى ادعى المرض كى ياخذونى هناك وينزلونى النهر. . .

كنت اتسلل الى هناك خفية بعدما اهين ابى في صباح المشكلة التي اختلقت من لاشيء. لم يعد بعدها الى هناك ولا اذن لابنائه بالذهاب ايضا. كلام الناس كثير وشوقى اكثر واكبر. ضميرى كان مرتاحا رغم ان تحركاتى كانت في الخفاء واكتشفت حينها ان العيب لا يطال كل ما يفعل بعيد عن عيون الناس. سعادة تلك الزيارات لم تكن من نصيبى فقط. للنهر طرقه في التكتم. كان طيبا. بعض الناس هكذا لا يستطيعون الى القسوة سبيلا. . . لا ادرى من او ماذا  اقصد ببعض الناس. . . ءأقصدنى انا ام النهر؟!

ربما يكون سبب جفافه هو غضبه من اقرب الناس إليه جغرافيا. لم تنقطع معاناته مع هذا الجار منذ تلك المشكلة. منع عنه احبته ولوثه قدر امكانه. ما هكذا يعامل من يعطى ولا يأخذ. . . لو افترضنا ان هناك اخذ ورد بين النهر وبين هذا الجار لفهمنا او ودنا عذرا للتحكم والتلسط الغير مبررين على الاطلاق.

بعض الناس الناس يموتون كمدا ان توقفوا عن العطاء او منعوا من ممارسته بلا مقابل. . . هانذا اصبغ صفة الانسانية على النهر مرة اخرى!. .

إذا تعطل إنسان وأحسن بانعدام قيمته وانمحاء الطلب عليه امتلأ صدره بالملح. . . هذا ماحدث بالضبط مع النهر. . . عندما منع عنا ومنعنا عنه تحول ماؤه الزلال الى حبيبات ملح صغيرة. . . جاءته النجدة متأخرة جدا.
5

مفاجأة. الرجل بكى عليها بحرقة. ذابت المشاحنات اليومية بينهما الآن. كفا عن الجلوس إلى طبلية واحدة منذ زمن بعيد. فعلا ذلك آخر مرة وأنا في الصف الأول. تلميذ صغير يخطو أولى خطواته في التعليم وحجر جدتى كان الجنة بالنسبة له. أيام جميلة. الأيام الجميلة كالكحول. تتطاير في الهواء بسرعة. يبكى بحرقة. يضع ذراعيه على القبر وينكس رأسه. يخلع النظارة ويبكى بحرقة. من حقه أن يبكى.  أسحبه كخرقة بالية وأمضى.  

*مريمة:بنت أفكار رضوى عاشور
هناء:جدتى

ليست هناك تعليقات: